عيد الغطاس المجيد

By avkaras

عيد الغطاس

هو عيد ( الأبيفانيا ) وهو عيد الغطاس المجيد ، هى معمودية بالتغطيس "وللوقت وهو صاعد من الماء" ولذلك نسمى المعمودية الغطاس وأى معمودية ليست بالتغطيس هى معمودية باطلة أو شكلية أو بلا قيمة.

معمودية السيد المسيح لم تكن لولادته من الماء والروح لأنه الإبن الوحيد للآب بالطبيعة، فلم يكن نزوله فى المعمودية لكى يولد من الماء والروح لكنه كان نازلاً من أجل المسحة لذلك سُمى بالمسيح ، يسوع اسم الولادة والمسيح هذا اسم المسحة فى المعمودية، ولكنها تأسيس لمعموديتنا نحن المؤمنين به، ففيما نال هو المسحة بالمعمودية أعطانا من خلالها الولادة من الماء والروح. لذلك يوحنا المعمدان قال للناس " وسطكم قائم التى لستم تعرفونه ، هوذا حمل الله الذى يحمل خطية العالم كله " ( يو 1 : 26 )

وقال " إنى قد رأيت الروح نازلاً مثل حمامة من السماء فاستقر عليه وأنا لم أكن أعرفه لكن الذى أرسلنى لأعمد قال لى الذى ترى الروح نازلاً ومستقراً عليه فهذا هو الذى يعمد بالروح القدس وأنا رأيت وشهدت أن هذا هو ابن الله " ( يو 1 : 33 – 34 )

وهنا ربط بين معمودية السيد المسيح وحلول الروح القدس عليه وأنه يعمد بالروح القدس. معنى هذا أن الروح القدس حل على السيد المسيح كبداية للعهد الجديد لكى يحل على المؤمنين عبر الولادة من الماء والروح ومن خلال سر الميرون سر المسحة المقدسة.

لماذا أعترض يوحنا المعمدان على معمودية السيد المسيح بينما هو آتى لذلك ؟

وقال له بالحرف الواحد " أنا محتاج أن أعتمد منك وأنت تأتى إلى " ( مت 3 : 14 ، 15 ) هنا الموقف ليس رفض من يوحنا أن يؤدى رسالته فى عماد السيد المسيح وإنما شهادة من يوحنا أن الرب يسوع ( الإبن الكلمة المتجسد ) بلا خطية ولم يعتمد لأجل نفسه بل لأجل البشرية وهذا ما أوضحه بقوله " هذا هو حمل الله الذى يرفع خطية العالم " لذلك كان رد السيد المسيح " إسمح الآن لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر " ( مت 3 : 15 ) " فسمح له " لذلك نحتفل بهذا العيد كتمجيد للرب الذى تنازل وأتى ليخلصنا وأعلن عن نفسه فى هذا العيد من خلال شهادة يوحنا المعمدان.

الكنيسة فى قوانينها ( الأمر الرسولى ) وأمر الرسل بهذا الإحتفال فليكن عندكم عيد الظهور الإلهى جليلاً لأن فيه ظهر لاهوته ( لاهوت الرب يسوع ) فى الأردن على يد يوحنا المعمدان ، وعملوه فى اليوم السادس من الشهر العاشر للعبرانية الموافق الحادى عشر من الشهر الخامس للمصريين ( شهر طوبه )

أقوال أباء مثل قول يوحنا ذهبى الفم " إن عيد الظهور الإلهى هو من الأعياد الأولية عندنا "

القديس أغريغوريوس والقديس أبيفانيوس يقولون عن قيمة هذا العيد للبشر .

+ لماذا يُحتفل به ليلاً ؟

فى الثلاث قرون الأولى كان يحتفل به مع الميلاد ، لكن بعد اكتشاف المواعيد فصلوا العيدين للأحتفال بكل منهما على حده، واكتشف الموعد من خلال الأوراق التى أحضرها تيطس القائد الرومانى الذى هدم أورشليم سنة 70 ميلادية. فاستمروا يحتفلون به ليلاً كما كان مع عيد الميلاد .

+ لماذا أعتمد الرب فى نهر الأردن بالذات ؟

هناك ( يش 20 : 7 – 17 ) قصة العبور لأرض الموعد فى عبور بنى اسرائيل بقيادة يشوع فى نهر الأردن لما وضعوا تابوت العهد فى الماء انشق النهر فعبروا فيه وانتخبوا 12 رجل من أسباط اسرائيل رجل من كل سبط واخذوا حجارة ومروا عليها حتى عبروا نهر الأردن . قصة العبور كانت هذه القصة رمزا لعبورنا من خلال الرب المتجسد للسماء أرض الموعد الحقيقية لذلك انفتحت السماء حين نزل الرب فى الماء كما انفتح النهر بحلول تابوت العهد فيه توافق فى الرمز ويشوع كان رمزاً ليسوع والمعنى المباشر لكلا الأثنين هو مخلص ، يشوع يعنى مخلص ويسوع يعنى مخلص.

من هنا أخذت المعمودية أهمية خاصة لأنها عبور إلى أرض الموعد .

حلول الروح القدس على السيد المسيح هو حلول لأجل عمل الخلاص، الإبن الكلمة والروح القدس كلاهما أقنومين فى الثالوث القدوس .

+كيف يكون المسيح هو ابن الله بالطبيعة ويحل عليه الروح القدس ؟

الإبن الكلمة والروح القدس كلاهما أقنومين فى الثالوث ولذلك هذا هو الوضع اللاهوتى، ( مز 45 : 6 ،7 ) " كرسيك ياالله إلى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك " . هذا الجزء الأول الخاص باللاهوت هذا عن الإبن ووضحها القديس بولس فى عبرانين عن الإبن ، " أحببت البر وأبغضت الاثم من أجل ذلك مسحك الله الهك بزيت الإبتهاج أفضل من رفقائك " هذا الجزء خاص بالوضع الناسوتى وهو نفسه كرسيه إلى دهر الدهور هو نفسه الذى مُسح بزيت الإبتهاج .

هذا هو الهدف من المعمودية أن يحل الروح القدس على السيد المسيح ناسوتياً .الملوك يمسحون بزيت قرن المسحة ولكن فى السيد المسيح حل الروح القدس عليه معطيه كمال المسحة المقدسة.

+ لماذا أرتبط استعلان الرب المخلص بمعمودية ( معمودية يوحنا ) التوبة ؟

أرتبط الماء بتجديد العالم حين حدث فى الطوفان، الخلقة بدأت بالماء والروح وكان روح الله يرف على وجه الماء لذلك جاء التجديد بالماء والخلقة الجديدة بالماء والروح ، الماء هنا داخل كعنصر أساسى لذلك أستخدم الماء لاستعلان المخلص وكان الجميع يقرون بخطاياهم وهم يعتمدون، لذلك القديس إمبروسيوس يستخدم تعبير ( غسل الخطية ) أغتسل المسيح من أجلنا أو بالحرى غسلنا نحن فى جسده لذا لاق بنا أن نسرع لغسل خطايانا ، لقد طهر المياه الذى لم يعرف خطية لأن له سلطان على التطهير لذلك كل من يُدفن فى الماء يترك خطاياه والرب بدون خطية دُفن فى الماء ليحمل خطايا كل من أعتمد فى الماء ) .

المعمودية ولادة من فوق من الماء والروح ، نوال الخلاص من الخطية وغفرانها بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس وبها نلبس الرب يسوع ( غلاطيه 3 : 27 ) " لأن كلكم الذين أعتمدتم للمسيح قد لبستم المسيح " وننال التطهير الكامل والبر والقداسة ( أفسس 5 : 25 ) لكى يقدسها مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة لكى يحضرها كنيسة مجيده لا دنس فيها ولا غضن ولا شيئاً من مثل ذلك بل تكون مقدسة وبلا عيب " وأيضاً ندفن مع المسيح ونقوم " كل من أعتمد ليسوع المسيح قد أعتمد لموته " ( رو 6 : 3 ، 4 ) " لأنه إن كنا قد صرنا متحدين معه بشبه موته نصير أيضاً بقيامته فإن كنا قد متنا مع المسيح نؤمن أننا سنحيا أيضاً معه " .

غسل خطايانا ( أع 22 : 16 ) " لماذا تتوانى أيها الأخ شاول قم أعتمد واغسل خطاياك "

المصدر
http://www.pscopts.org/modules/tinycontent/index.php?id=17
"
 

معجزة+ الموضوع كله انك تصدق و تتطمن+فيلم عن احداث نجع حمادى مع اهالى الشهداء CTV

By avkaras

date Sun, Jan 10, 2010 at 8:25 PM

انا عايز احكي عن معجزة صغيرة حصلت معايا بشفاعة الانبا كاراس و امنا العدرا
انا بعمل دراسات عليا و كان عندي امتحان في اصعب مادة و مكنتش مذاكر اي حاجة تنجحني
و بعدين صاحبي اتصل بيا و قالي شوف اسم الانبا كاراس بالانجليزي بيتكتب ازاي.
مكنتش اعرف اي حاجة عنه طول عمري لكن لقيت الموقع بتاعه و قريت المعجزات دي كلها
و قررت اني اصدق انه يقدر يعمل معجزه وانجح و ببركة صيام العدرا
انا مش باعرف احكي قصص بس كنت عملت ندر اني لو نجحت حبعتلكو اللي حصل معايا

بجد الموضوع كله انك تصدق و تتطمن

++++++++++++++++++++++++++

اذيع على قناة سى تى فى CTV
فيلم تسجيلى عن احداث نجع حمادى اكثر من رائع والفيلم اسمه "قصة ليلة الميلاد"

1)
http://www.dailymotion.com/video/xbvfoa_ctv1_shortfilms


.


2)
http://www.dailymotion.com/video/xbvfym_ctv2_shortfilms



"قد كلمتكم بهذا ليكون لكم في سلام في العالم سيكون لكم ضيق ولكن ثقوا أنا قد غلبت العالم."

حينما يرى التلاميذ أن كلام المسيح هنا قد تحقق يزداد إيمانهم به فيكون لهم سلام. لكم فيّ سلام= ولم يقل لكم سلام فقط (السلام ليس في حل مشكلتي بل في وجود المسيح في حياتي) فلا سلام حقيقي سوى في المسيح إذا آمنا به (لا تبحث عن السلام في العالم وملذاته بل إطلبه في الإتحاد بالمسيح وفي شخص المسيح). هذا الذي غلب على الصليب مستعد أن يغلب فينا عدونا المهزوم إن نحن أعطيناه قلباً مفتوحاً وإرادة خاضعة، إذاً جهادنا نتيجته مضمونة. المسيح غلب الموت وغلب الخطية والشيطان فلماذا الخوف. وهذا المسيح الغالب يحل في قلوبنا بالإيمان (أف17:3) فلا بد وسنغلب + (1يو4:5،5) فنحن نخطئ لو تذمرنا في الضيق ونخطئ إذا لم نجد سلاماً في الداخل. فالمسيح الذي يهب السلام وهو مقبل على الصليب هو قادر أن يعطيه دائماً للمؤمنين الثابتين فيه. المسيح غلب العالم والشيطان بناسوته وكان هذا لحسابنا، لكي يغلب بنا وفينا.
الإصحاح السادس عشر يوحنا 16 - تفسير إنجيل يوحنا 33:16

 

أتركها هذه السنة أيضا"2010

By avkaras



اجعله يا رب عاماً مباركاً....

عامآ نقيآ نرضيك فيه........

عامآ تحل فيه بروحك.......

وتشترك في العمل معانا...

تمسك بأيدينا، وتقود افكارنا من اول العام الي آخره....

حتي يكون هذا العام لك وتستريح فيه....

انه عام جديد نقي لا تسمح ان نلوثه بشئ من الخطايا ومن النجاسات.....

كل عمل نعمله في هذا العام، اشترك يارب فيه.....

بل لنصمت نحن، وتعمل انت كل شئ...

حتي نسر بكل ما تعمله ونقول مع يوحنا البشير:

" كل شئ به كان، وبغيره لم يكن شئ مما كان "

وليكن هذا العام يارب عامآ سعيدآ..... 

وانعم علي الكل بالسلام والراحة......

اعط رزقآ للمعوزين، وشفاء للمرضي، وعزاء للحزاني...

لسنا نسأل من اجل انفسنا فقط...

انما نسأل من اجل الكل

لانهم لك...

خلقتهم ليتمتعوا بك، فأسعدهم اذن بك.... 

اجعله يارب عآما مثمراً, كله خير....

كل يوم فيه له عمله، ولكل ساعة عملها..

ولا تسمح ان توجد فيه لحظة واحدة عميقة..

انما املا حياتنا فيه نشاطآ 

نشكرك يارب لانك احييتنا حتي هذة اللحظة, واهديتنا هذا العام, 
لكيما نباركك فيه..
أبونا انطونيوس فهمى

++++++++++++++

  

 

2010 avakras

By avkaras
 

كتاب لانباكاراس وعمل لله مع أبنائه أعداد أبناء كنيسة القديس الانبا كاراس

By avkaras

اختار سرفرواحد

الانباكاراس وعمل الله مع أبنائه الجزء الاول1.pdf (8.75 MB)

1/rapidshare.com

http://www.urlzoom.org/6n5

-------------------------------------

2/megaupload.com

http://www.urlzoom.org/6n6

------------------------------------

3

http://www.urlzoom.org/6n7

------------------------------------------

4

http://www.urlzoom.org/6n8

-------------------------------

5

http://www.urlzoom.org/6n9

------------------------------------

6

http://www.urlzoom.org/6na

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الانباكاراس وعمل الله مع أبنائه الجزء الثاني1.pdf (7.5 MB)

1

http://www.urlzoom.org/6nb

----------------------------------------

2

http://www.urlzoom.org/6nc

----------------------------------

3

http://www.urlzoom.org/6nd

--------------------------------

4

http://www.urlzoom.org/6ne

------------------------------------

5

http://www.urlzoom.org/6nf

------------------------

6

http://www.urlzoom.org/6ng

++++++++++++++++++++++++++++++++++

قصة حياة الانبا كاراس قبل دخولة الرهبانة

1

http://www.urlzoom.org/6nh

--------------------------------

2

http://www.urlzoom.org/6ni

-----------------------------

3

http://www.urlzoom.org/6nj

--------------------------

4

http://www.urlzoom.org/6nk

---------------------

5

http://www.urlzoom.org/6nl

-----------------------------

6

http://www.urlzoom.org/6nm


 

 خادم موقع الانبا كاراس السائح صديق الملائكة

أذكروني في صلوتكم

Email:avakaras@gamil.com

www.avakaras.blogspot.com    

 

أنبا كاراس ينقذ كنيسته الخشبية من حريق مروع السبت 24 / 10 / 2009

By avkaras








أنبا كاراس ينقذ كنيسته الخشبية من حريق مروع

فى ذهنى كلام كثير وفى قلبى أكثر من هذا ...

ولكنى أفضل أن أصمت وأنا أريد أن أصمت لكى يتكلم الله...

وثقوا أن صمتنا يكون أكثر تعبيراً والله يسمع هذا الصمت ويدرك كل معانيه وكل ما نعانيه....

من أقوال قداسة البابا

" فأن ذلك اليوم الذى كان لهم يوم حزن ونحيب قد حوله لهم القدير إلى فرح " ( أس 16 : 21 )
نعم لن ننسى ذلك اليوم وذلك التاريخ السبت 24 / 10 / 2009 صار معروفاً ومحبوباً ومحفوراً فى قلوبنا ونفوسنا.

أنبا كاراس يتلقى كور النار
وينقذ كنيسته الخشبية من حريق مروع

إنه فى يوم السبت المبارك الموافق 14 من شهر بابه المبارك الموافق 24 / 10 / 2009 ميلاديه
من انجيل عشية الأحد الثالث من شهر بابه
" فحدث نوء ريح عظيم فكانت الأمواج تضرب إلى السفينة حتى صارت تمتلىء وكان هو فى المؤخرة على وسادة نائماً فأيقظوه وقالوا له يا معلم أما يهمك اننا نهلك فقام وانتهر الريح وقال للبحر اسكت ابكم فسكنت الريح وصار هدوء عظيم . وقال لهم ما بالكم خائفين هكذا كيف لا إيمان لكم . فخافوا خوفاً عظيماً وقالوا بعضهم لبعض من هو هذا فإن الريح أيضاً والبحر يطيعانه " ( مرقس 4 : 37 - 41 )
 

بينما كنا فى الكنيسة بعد القداس الالهى جاءنا خبر تجمهر وخروج الصبية بمظاهرات وتخريب أغلقنا بابى الكنيسة الحديدين وثوانى واذ بسيل من الطوب والزلط والحجارة تقذف بعنف شديدين على البوابتين وعلى الكنيسة وبالطبع علينا واذ بصراخ من الجميع يا ربى يسوع ... يا أنبا كاراس ...

وتسلق هؤلاء الصبية ومن معهم البوابات ونزعوا يافطة الكنيسة الخاصة بالأنبا كاراس بل استطاعوا اختراق الباب الاول وأخذوا أيضاً صورة أخرى كبيرة نادرة للأنبا كاراس فى مدخل البوابتين ومزقوها وذلك عدة مرات إذ جاءوا أفواجاً كل نصف ساعة مجموعة وكنا بالداخل نصلى وامتلاأ فناء الكنيسة بالطوب والحجارة والزلط واذ بسيل من التليفونات يطمئن علينا وليسألوا عن الحريق والدخان المتصاعد من الكنيسة ونحن ننفى ذلك بشدة لا دخان ولا حريق عندنا ونحن لا نفهم شيئاً وحينما هدأت الأمور اذ بالأحباء والأهالى يدخلون الكنيسة وهم فى ذهول غير مصدقين ما حدث .. لقد رأينا بعيوننا جوالات من القذائف يخرجونها ويشعلونها ويلقونها بالنيران على الكنيسة وهى معروف عنها بأنها وبقية الكنائس الموجودة فى ديرنا المبارك خشبية كلها ..

الحقيقة عرفناها حينما وجدنا صورة أنبا كاراس محترقة.. لقد جمّع أنبا كاراس جميع لكور المشتعلة وصدها هو عنا وعن كنيسته..لأنه لو دخلت قذيفة واحدة لكان هناك حريق مروع وبخاصة أنهم ألقوا القذائف من جميع جهات الكنيسة لأن جميع منشآت الكنيسة دور أرضى ولأنها مصنوعة من الخشب.......
لقد استطاع أنبا كاراس أن يعمل معجزته العظيمة أن يطفىء جميع النيران وتحمل هو أن تحترق صورته التى قبّلناها وفرحنا جدا بها .....
لقد كان أنبا كاراس يطفىء جميع هذه الكور قبل أن تنزل إلى الكنيسة...

البطل الرومانى أمير الشهداء معانا وأيقونته البسيطة تنوّر

لم نكن وحدنا أبداً ونحن فى الكنيسة محاصرين بل كنا محاطين بقوات سمائية وجيوش نورانية .. فتح الرب أعين بعض أولادنا فرأوها .. ولقد دخل أحد أبناءنا وقام بعمل تمجيد وصلى بدموع وبعد انتهاء تمجيده لفت نظره أيقونة الشهيد مارجرجس وهى أيقونة بسيطة جداً وقديمة والعجيب أنها مصنوعة من "بروبى القمح" على خلفية سوداء رآها منيرة فأخذ لها تصوير بموبايله البسيط ايضاً والذى لا يوجد به فلاش اذ به يرى نوراً باهراً فى الأيقونة والتقط هذا المنظر الوحانى..ونحن اذ نقدمه لحضراتكم فإننا نشكر الله جداً على تكليفه للأمير بحراسة البيعة المقدسة.... 

البابا القديس حبيب الأباء السواح يزور كنيسة أنبا كاراس والآباء السواح ويطمئن الشعب ويباركه فى رؤيا لأحد الأحباء 

علاقتى بكنيستى المحبوبة لقلبى جداً ولشفيعى وأبويا وصديقى الأنبا كاراس قديمة جداً فعشرات من الاختبارات والمعجزات كل يوم فى حياتى بصلوات أنبا كاراس ....
وأيضاً أحب أن أحدثكم عن الأحداث التى مرت بها ديروط الأيام الماضية ففى يوم السبت 24 / 10 / 2009 خرجنا كلنا أنا وزوجى لأعمالنا وأولادى لمدرستهم وما هى إلا ساعة حتى انقلبت البلد وسمعنا بحرائق فى الكنائس وتكسير فى الصيدليات ...انهرت جداً وأنا فى المدرسة لأنى أعمل بإحدى المدارس بديروط واتصلت بزوجى ليذهب ويأخذ الأولاد من المدرسة واطمئنيت عليهم فى المنزل وأنا مع زملائى فى المدرسة ...ربنا يتراءف بحالنا وكنا كلنا نتشفع بالقديسيين جميعاً وكنا خايفين جداً على الكنيسة الأثرية ( الأنبا كاراس ) لأنها من الخشب وأقل عود كبريت ممكن يحرق الدنيا ونطلب من ربنا يسوع ومن شفيع الكنيسة بأن يحافظ على كنيسته وكنا نطلب أن لا تعود أحداث ديروط القديمة مرة أخرى ووصلنا جميعاً لمنازلنا بسلام..

وفى حلم رد علىّ ربنا زى عادته معايا وقد رأيت البابا شنوده يدخل الكنيسة ويصلى والجمهور كثير جداً وهو يشير بعصا الرعاية للشعب كمن يطمئنهم أن الأحوال ستكون على ما يرام .. أحسست بعدها بالراحة واننا خراف لها راعى قوى يحميها من الذئاب الخاطفة وأن ربنا معانا وها يحول كل شر ضدنا إلى خير وبركة إلينا ...
ولا أنسى أخبركم إنى اتصلت هاتفياً بأبى الكاهن يوم الأحد 25 / 10/ 2009 صباحاً وعلمت منه أن الكنيسة على خير ما يرام وأن القداس صلى فى ميعاده وربنا موجود .......
شكراً يا ربى يسوع الحنون
شكراً يا أنبا كاراس
شكراً يا بابانا الحبيب بابا أنبا شنوده رئيس الأحبار
الجميع بخير وسلام ودير الأنبا كاراس يرحب بأبنائه كل الأيام , كل الأوقات وسلام المسيح
يحفظكم جميعاً
..
 

&معجزة لانبا كاراس&بعد 6شهور عذاب

By avkaras
date    Sun, Sep 6, 2009 at 10:46

انا عندي 27 سنه من حوالي 8 شهور جالي نوع من انواع الخلل في كهربة القلب و انا دكتور و عارف ان النوع ده ممكن يقلب بحاجة تانية في القلب اخطر ده غير انه كان احساسها مزعج جدا و غير انه كان ممكن يفضل معايا علي طول الموضوع ده قعد معايا 6 شهور و كنت خلاص فاقد الامل اني اخف و فاقد الامل في كل حاجة في حياتي و الادوية معملتش اي تحسن فبطلتها بعد اول شهر و في يوم 15-7 كان حد صاحبي بيكلمني في التليفون فقالي النهاردة عيد الانبا كاراس و اللي يساعد حد غلبان او يولع شمع باسمة ربنا يعمله اللي هو عايزه فروحت الكنيسة و حطيت فلوس و شمع و روحت نمت صحيت من النوم سليم تماما بعد 6 شهور عذاب
المجد للربنا يسوع المسيح ابن الله
اشفع فينا يانبا كاراس امام عرش النعمة